الطريـــق إلـــــــــــــــــى الجنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى فى الله
انشأت هذا الموقع اولا لكى اتقرب به الى الله عز وجل عسى الله ان يتقبل هذا العمل منى وثانيا حتى يكون صدقه الى روح والدى رحمه الله
ملحوظه اكثر ما فى الموقع منقول وذكرت اسم المصدر المنقول منه حتى لاتكون سرقه او استفاده بمجهود الغير ولكن بالعكس ذلك تقدير لجهده وبذلك النقل بشكره وبضاعف له الاجر عسى الله يتقبل منه ومنى

واخيرا اخوانى واخواتى انى احبكم فى الله
الطريـــق إلـــــــــــــــــى الجنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى فى الله
انشأت هذا الموقع اولا لكى اتقرب به الى الله عز وجل عسى الله ان يتقبل هذا العمل منى وثانيا حتى يكون صدقه الى روح والدى رحمه الله
ملحوظه اكثر ما فى الموقع منقول وذكرت اسم المصدر المنقول منه حتى لاتكون سرقه او استفاده بمجهود الغير ولكن بالعكس ذلك تقدير لجهده وبذلك النقل بشكره وبضاعف له الاجر عسى الله يتقبل منه ومنى

واخيرا اخوانى واخواتى انى احبكم فى الله
الطريـــق إلـــــــــــــــــى الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــــــــب ثواب المنتــــــــــــدى إلـــــــــى روح والــــدى الحبــــيــــب رحمـه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريق مبسط للمبتدئين فى علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
العمر : 35

طريق مبسط للمبتدئين فى علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: طريق مبسط للمبتدئين فى علم الحديث   طريق مبسط للمبتدئين فى علم الحديث Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 6:09 pm

الحديث ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: السند.
القسم الثاني: المتن.
مثال ذلك: قال الإمام مالك في الموطأ: عن نافع، عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال: (( العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله فله أجره مرتين )).
فالسند هو عبارة عن الرجال المذكورين قبل كلام النبي ، وهم: مالك، ونافع، وعبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - .
والمتن هو عبارة عن كلام النبي .
إذا علمت هذا فاعلم: أن العلماء قسموا الحديث – مثل السابق ذكره هاهنا يعني: ذا الأسناد والمتن – إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: الصحيح.
القسم الثاني: الحسن.
القسم الثالث: الضعيف.
أما القسم الأول، وهو الصحيح ، ومعناه: أن المتن المذكور ثابت عن رسول الله .
وقد اشترط الأئمة لصحة الحديث شروط خمس، أكتفي بذكر شرطين حتى أستطيع أن أمثل الحديث الحسن والضعيف.
الشرط الأول: عدالة رواة السند، ومعنى العدل: (( هو كل مسلم، بالغ، عاقل ، غير فاسق، وصاحب مروءة )).

الشرط الثاني: ضبط رواة السند، ومعنى الضبط: هو أن يكون الراوي صاحب ذاكرة قوية، فإذا سمع من شيخه حديثًا يحفظه حفظًا قويًا ، وإذا رواه بعد سنين عدة يرويه كما سمعه من شيخه بالضبط دون أدني اختلاف.
فإذا وجدت روايًا لا يحفظ الأحاديث التي يرويها حفظًا جيدًا، فلا يقال على حديثه حينئذ صحيح، بل يقال ضعيف وما شابه ذلك.
القسم الثاني : الحسن:
وهو الحديث الذي اجتمع فيه كل شروط الحديث الصحيح، إلا في شرط واحد، ألا وهو شرط الضبط، بمعنى أن يكون أحد رواة السند حفظه خفيف بعض الشيئ. فمن أجل خفة الحفظ هذه نزل حديثه من درجة الصحة إلى درجة الحسن.
والحديث الحسن يعمل به، يعني نحتج به في أمور العبادات، والعقائد، والمعاملات، وما شابه، شأنه شأن الصحيح بالضبط في العمل به.
القسم الثالث: الضعيف:
وهو الحديث الذي لم يجتمع فيه أحد شروط الخمسة للحديث الصحيح، أو أكثر من شرط، مثل أن يكون أحد الرواة حفظه ضعيف جدُا، أو أن يكون غير عدل في دينه، كأن يكون فاسقًا، أو صاحب بدعة، أو ماشابه ذلك.
والحديث الضعيف لايعمل به عند جمهور المحدثين، وقال البعض: يعمل به في فضائل الأعمال بشروط معينة، ستعلمها إن شاء الله فيما بعد.
وأما الحديث الموضوع: فهو الذي في سنده أحد الكذابين الذين يفترون الكذب على رسول الله ، ولا يجوز نسبته إلى رسول الله بأي حالة من الأحوال.
أما معنى التخريج: كأن يأتي أحد المهتمين بعلم الحديث فيقول على حديث ما : رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود، وأحمد، وأبو يعلى .
يعني أن هذا الحديث موجود في الكتب المذكورة آنفًا.
وأما معنى التصحيح: هو أن يأتي أحد المتخصصين في علم الحديث، وينظر في حديث ما، هل هذا الحديث اجتمع فيه الشروط الخمسة للحديث الصحيح؟ أم لا؟
فإن اجتعت فيه هذه الشروط الخمسة، قال : هذا حديث صحيح، وإن وجد أن أحد رواة الحديث خف ضبطه بعض الشيئ فيقول: هذا حديث حسن، وإن رأى في سنده كذابًا، قال: هذا حديث موضوع...إلخ.
أرجو من الله تعالى أن يكون وفقني لتوصيل المعلومة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تنبيه لبعض الإخوة القراء: هذه التعريفات التي ذكرت هي تعريفات أوليةللمبتدئين ، فلا يستدرك علي في بعض المواضع التي تحتاج إلى مزيد من التفصيل، حيث أن لكل مقام مقال.
وجزاكم الله خيرًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://way2aljana.yoo7.com
 
طريق مبسط للمبتدئين فى علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريـــق إلـــــــــــــــــى الجنة :: القسم الاسلامى :: مـنتــدى الـحـديـــث وعـلـومــه-
انتقل الى: